أنواع ريادة الأعمال

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 يونيو 2021 - 10:41 مساءً
أنواع ريادة الأعمال
شارك

تصف ريادة الأعمال العمليّة الشاملة لتطوير الأعمال التجاريّة وإطلاقها وتشغيلها، مع الإشارة إلى أنواع مختلفة منها. لدى الناس تطلعات ورؤى متباينة للأعمال التجاريّة التي يرغبون في إنشائها، حسب شخصيّاتهم ومهاراتهم وخصائصهم. يعتقد بعض الناس أنه من خلال العمل الجادّ يمكنهم تحقيق النجاح، بينما قد يستخدم البعض الآخر رأس المال لمساعدتهم في تحقيق ذلك. في الآتي، لمحة عن أنواع ريادة الأعمال.

من المرجّح أن يحقق الأشخاص المهتمون بريادة الأعمال الصغيرة ربحًا يدعم نمط حياة متواضعًا

ريادة الأعمال الصغيرة


غالبية الأعمال عبارة عن شركات صغيرة تحقّق ربحًا يدعم نمط حياة متواضعًا، بعيدًا من تمويل رأس المال الاستثماري. روّاد الأعمال الصغيرة هم أشخاص يديرون شركاتهم الصغيرة الخاصّة، التي يعيّنون لها موظفين محليين وأفراد من عائلاتهم. تعد متاجر البقالة المحلية ومصففي الشعر والمحلات الصغيرة والاستشاريين والسباكين جزءًا من هذه الفئة من ريادة الأعمال.


ريادة الشركات الكبيرة


ريادة الأعمال في الشركات الكبيرة تصف المتخصّصين المتقدّمين، الذين يعرفون كيفية الحفاظ على الابتكار؟

غالبًا ما تنشئ الشركات الكبيرة خدمات ومنتجات جديدة، بناءً على تفضيلات المستهلكين، لتلبية طلبات السوق. وبالطبع، يمكن أن تتحوّل ريادة الأعمال التجاريّة الصغيرة إلى ريادة أعمال في الشركات الكبيرة، عندما تنمو الأخيرة، بسرعة. يمكن أن يحدث الأمر أيضًا عندما تستحوذ شركة كبيرة على الأعمال التجاريّة الصغيرة. تعدّ شركات مثل: “مايكروسوفت” و”جوجل” من الأمثلة على هذا النوع من ريادة الأعمال.


ريادة الأعمال القابلة للتطوير


يحدث هذا النوع من ريادة الأعمال، عندما يعتقد رواد الأعمال أن شركاتهم يمكنها تغيير العالم، وغالبًا ما يتلقون تمويلًا من أصحاب رؤوس الأموال لنقل أفكارهم إلى أرض الواقع، ويوظفون موظفين متخصصين. تبحث الشركات الناشئة القابلة للتطوير عمّا هو مفقود في السوق أو نادر فيها لابتكاره. يبدأ العديد من هذه الأنواع من الأعمال في “وادي السيليكون”، ويتركّز على التكنولوجيا غالبًا. يسعى روّاد الاعمال في هذه الفئة إلى التوسّع السريع، ويضعون نصب أعينهم عائدات الأرباح الكبيرة. من الأمثلة على الشركات الناشئة القابلة للتطوير: “فيسبوك” و”انستغرام”.

يعتقد رواد الأعمال القابلة للتطوير أن شركاتهم يمكنها تغيير العالم


المشاريع الاجتماعيّة


يندرج روّاد الأعمال الذي يريدون حلّ المشكلات الاجتماعية عن طريق منتجاتهم وخدماتهم تحت هذه الفئة من ريادة الأعمال. هدفهم الرئيس هو جعل العالم مكانًا أفضل، وبالتالي هم لا يعملون لتحقيق الأرباح أو الثروات. بدلًا من ذلك، يميل هذا النوع من ريادة الأعمال إلى إنشاء منظمات غير ربحية أو شركات تكرّس نفسها للعمل من أجل الصالح الاجتماعي.


ريادة الأعمال المبتكرة


رواد الأعمال المبتكرون هم أشخاص يأتون باستمرار بأفكار واختراعات جديدة، ويحولونها إلى مشاريع تجارية. غالبًا ما يهدفون إلى تغيير الطريقة التي يعيش بها الناس نحو الأفضل. يميل المبتكرون إلى أن يكونوا أشخاصًا متحمّسين للغاية. يبحثون عن طرق لجعل منتجاتهم وخدماتهم مُميّزة، مقارنة بالمنتجات والخدمات المتوافرة في السوق. ستيف جوبز وبيل جيتس هما من بين الأمثلة على رواد الأعمال المبتكرين.


شارك
رابط مختصر