أنواع حواف السكين

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 4:45 مساءً
أنواع حواف السكين
شارك

بدأ الأمرُ بنصلٍ حادٍ يمكنه تقطيعُ ما نريد من أشياء، هكذا كان اختراع السكين المنزلية في البداية، بهذه البساطة. ولكن مع مرور الوقت، أصبح هناك العديد من التصاميم الجديدة لسكاكين المطبخ، والأفكار المبتكرة التي عملت على تسهيل حياتنا أكثر. حتى وصل الأمر لتكون هذه السكاكين جزءاً لا يتجزأ من فن الطهو، ولكل واحدةٍ من هذه الأنواع، مهمتها الخاصة. ولأنها كما أسلفنا أصبحت عنصراً رئيسياً في المطبخ، سنتعرف معكم تالياً على أشهر أنواع السكاكين وأكثرها استخداماً، وأنواع حوافها المختلفة.

  • أولاً: سكين الشيف

سُميت سكين الشيف بهذا الاسم، لأن الطُهاة المحترفين يستخدمونها دائماً، ولا يمكنهم الاستغناء عنها. وهي تمتاز بصلابتها وحجمها الكبير، حيث يتراوح طولها ما بين الـ 15 إلى 30 سنتيمتراً. كما أنها تمتلكُ نصلاً واسعاً يُسهل عملية التقطيع دون أن نضطر إلى جعل أيدينا تحتكُ مع الأسطح التي نعمل عليها.

وعلى جانب آخر، فإن سكين الشيف يكثر استخدامها في تقطيع اللحوم والأسماك والخضراوات والجبن، كونها قادرة على ذلكَ بسهولة كبيرة. أما مقبضها الكبير، فإنه يُستخدم لسحق حباب الفلفل، والجانب العريض من نصلها، يساعد على سحق الثوم، وبسبب كل هذه الاستخدامات لهذه السكين المميزة، والتي تسهل علمية الطهو، سميت بـ”سكين الشيف”.

  • ثانياً: سكين متعدد الوظائف

لا بدّ بأنَّ الطهاة ورباتِ المنازل والرجال أيضاً، يفضلون استخدام السكين متعددةِ الوظائف، لأنها تغنينا عن الكثير من الأدوات خلال العمل، فهي قادرة على التقشير وقطع الخضار وتنظيف الأسماك، والكثير غيرها من المهام. كما أنها تمتاز بطولها الذي لا يقل عن الـ20 سنتيمتراً. أما النصل فهو عريضٌ أكثر من مقبض السكين نفسها، ما يمنع تلامس أيدينا أو أصابعنا مع السطح الذي نعمل عليه.

  • ثالثاً: سكين الخضار

كونها تمتاز بحجمها الصغير، فهي تعتبر مثاليةٌ لتقشير الخضار صغير الحجم، كما أنها تساعدنا على صنع أشكالٍ متنوعة وعديدة من الخضار والفواكة التي نستخدمها لتزيين الأطباق التي نعدها.

  • رابعاً: سكين سانتوكو Santoku

تعتبر سكين سانتوكو، من السكاكين الخاصة بالطهاة المحترفين، وذلك لأنها تعمل على تقطيع الخضراوات السميكة التي يجدون صعوبة بالتحكم بها. وتقطيعها بأشكال متساوية. كما أنها تساعد على تقطيع اللحوم والأسماك إلى شرائح رقيقة. بالإضافة إلى عمل مكعبات للتزيين وجذب أنظار الناس إلى جمالية الطبق.

  • خامساً: السكاكين الاقتصادية

ما يميز هذه السكاكين عن غيرها، أنا تمتلكُ حوافاً حادةً جداً. تمكننا من تقشير الأطعمة كالخضراوات والفواكة وبعض أنواع اللحوم بشكل أفضل من المقشرة، ولكن يوصي العديد من الخبراء عن اقتناء هذه السكاكين، أن تكون مصنوعة من الفولاذ، كونه لا يصدأ.

  • سادساً: سكين الخبز

تتميز سكاكسن الخبز، بحوافها المسننة والتي تعمل على تسهيل عملية قطع الخبز بشكل جيد. لذلك سُميت بهذا الاسم.

  • سابعاً: سكين تقطيع الشرائح

مرنة للغاية وطويلة، وتمتلكً حافة نصلٍ رقيقةٍ ودقيقةٍ جداً. وهي فعالة في تقطيع شرائح اللحم والسمك. وسوف يلاحظ كل من يستعملها النتائج المذهلة التي يحصل عليها.

  • ثامناً: سكين العظم

مرونتها الشديدة وجودتها وشفرتها الضيقة، تجعلها مثاليةً لاختراق ما بين اللحم والعظم، ما يُسهل على مستخدمها عملية الفصل بينهما، كما أنها قادرة على التخلص من الشحوم الغير مرغوب بها العالقة في اللحم.

  • تاسعاً: سكين القطع

للحصول على قطع من شرائح اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، ما عليك سوى استخدام هذه السكين التي تمتاز بحافتها الحادة للغاية، والتي بفضلها نحصل على نتائج مرضية.


شارك
رابط مختصر